التميز في التعليم العالي والبحث العلمي المرتبط بمجالات الفيزياء، مع التركيز على تخريج طلاب مؤهلين تأهيلا عاليا في الفيزياء وتطبيقاتها ويساهمون في خدمة المجتمع والتنمية المستدامة.
الرسالة:
التميز في التعليم العالي والبحث العلمي المرتبط بمجالات الفيزياء، مع التركيز على تخريج طلاب مؤهلين تأهيلا عاليا في الفيزياء وتطبيقاتها ويساهمون في خدمة المجتمع والتنمية المستدامة.
الأهداف الاستراتيجية:
- المساهمة في تحقيق رؤية المملكة 2030 وخطط التنمية الوطنية المرتبطة بها.
- توفير بيئة أكاديمية محفزة تدعم الطلاب في اكتساب المهارات المتقدمة والمعرفة اللازمة للتطورات الحديثة في الفيزياء.
- تطوير قدرات الطلاب القيادية في البحث العلمي في الفيزياء، والاستقلالية، والعمل الجماعي، وإعدادهم لسوق العمل لتحقيق التنمية المستدامة.
- الكفاءة في إجراء وتقديم مشاريع بحثية للمجتمع الأكاديمي، بهدف المساهمة في تطوير المجتمع.
- تنويع وتنمية مصادر التمويل واستدامتها.
استراتيجيات التدريس:
محاضرات، عملي، تدريب على حل المسائل، دراسات ميدانية، واجبات منزلية، تعلم إلكتروني، مناقشات علمية، تعلم تعاوني، دراسات مستقلة، حل المشكلات، أنشطة لاصفية، العمل من خلال مجموعات، تعلم ذاتي.
استراتيجيات التقييم:
اختبارات تحريرية وشفوية وعملية، واجبات منزلية، مناقشة، مشاريع بحثية، عروض تقديمية، ملصقات وأوراق بحثية.
خصائص الخريجين:
- الالتزام بالقيم الإسلامية والهوية الوطنية.
- اكتساب مهارات ومعرفة متقدمة في التطورات الحديثة فى مجال تخصصه في الفيزياء.
- إظهار الكفاءة في إجراء وتقديم مشاريع بحثية للمجتمع الأكاديمي، مع التركيز على المساهمة في تنمية المجتمع.
- الإتقان في استخدام تقنية المعلومات.
- القدرة على إظهار الأخلاق المهنية والالتزام بالتعلم المستمر، والاستقلالية، والمسؤولية، والعمل الجماعي.
نواتج التعلم لبرنامج ماجستير العلوم في الفيزياء
المعرفة:
- يحدد المعرفة والحقائق والمفاهيم العلمية الأساسية والمتقدمة في الفيزياء والمجالات ذات الصلة.
- تحديد مستوى متقدم من المعرفة والإلمام بالمفاهيم والنظريات الحديثة في مجال تخصصه في الفيزياء.
- يصف التطبيقات العملية الحديثة للفيزياء ومساهماتها في التطورات المبتكرة.
- يذكر النظريات الحديثة والتقنيات العلمية في الفيزياء وطرق التحقق.
المهارات:
- يستفيد من عدة مبادئ ونظريات من أجل معالجة وحل المشكلات ذات الصلة.
- يستخدم مفاهيم فيزيائية متنوعة ونظريات متقدمة لحل المشكلات وعمل تنبؤات في مجال تخصصه في الفيزياء .
- يطبق المهارات الرياضية والعملية المتقدمة في الفيزياء لتحليل وتقييم وتفسير البيانات العلمية.
- يوظف التقنيات الرقمية بكفاءة مثالية.
- يظهر قدرات العمل الجماعي والاستقلالية ويظهر المهارات القيادية.
- يكتسب الكفاءة في التعلم الإلكتروني ومهارات الدراسة الذاتية إلى جانب قدرات الاتصال الممتازة.
القيم:
- يتصرف بمهنية ويلتزم بالقيم العلمية الأخلاقية.
- يمارس العمل التطوعي ويشارك في الاستراتيجيات الوطنية لمعالجة قضايا المجتمع
- يؤدي المهام الموكلة إليه ويأخذ زمام المبادرة ويتحمل المسؤولية الكاملة.
- يكون قادرا على النقد البناء، والتقييم الذاتي، ويظهر الصفات والقدرات الشخصية.
- 1- ألا يقل معدل المتقدم في البكالوريوس عن 3.5 من أصل 5، أو ما يعادلها.
- 2- اجتياز المقررات التكميلية التي يحددها القسم العلمي لغير خريجي كلية العلوم بالجامعة.
- 3- اجتياز أحد اختبارات اللغة الإنجليزية المحددة أدناه بدرجة لا تقل عن: التوفل :(TOEFL-IBT): 45 درجة - الكفايات (STEP) : 67 درجة - آيليتس (IELTS): 4 درجات.
Level
|
Course Code |
Course Title |
Required or Elective |
Pre-Requisite Courses |
Credit Hours |
Level-1 |
511Phys. |
Advanced classical mechanics |
Required |
|
3 |
521Phys. |
Electromagnetic theory |
Required |
|
3 |
|
531Phys. |
Quantum mechanics I |
Required |
|
3 |
|
Level-2
|
512Phys. |
Advanced mathematical physics |
Required |
|
3 |
513Phys. |
Statistical mechanics |
Required |
|
3 |
|
551Phys. |
Solid state physics |
Elective |
531Phys. |
3 |
|
561Phys. |
Nuclear physics |
Elective |
531Phys. |
3 |
|
571Phys. |
Atomic structure and spectroscopy |
Elective |
531Phys. |
3 |
|
572Phys. |
Quantum optics |
Elective |
521Phys. |
3 |
|
Level-3
|
641Phys. |
Advanced physics lab |
Required |
|
3 |
675Phys. |
Seminar |
Required |
|
2 |
|
632Phys. |
Quantum mechanics II |
Elective |
531Phys. |
3 |
|
652Phys. |
Special topics in solid state physics |
Elective |
551Phys. |
3 |
|
662Phys. |
Special topics in nuclear physics |
Elective |
561Phys. |
3 |
|
673Phys. |
Special topics in quantum optics |
Elective |
572Phys. |
3 |
|
Level-4 |
680Phys. |
Thesis |
Required |
|
6 |

- تنفيذ المهام المتعلقة بالمقرر الدراسي وتلك المحالة من منسق البرنامج أو لجنة الخطط والمناهج الدراسية بالقسم.
- متابعة تتنفيذ أساتذة المقرر لتوصيف المقرر.
- تحديد الاحتياجات التدريبية المتعلقة بالمقرر وأساتذته.
- استشارة أعضاء القسم ذوي العلاقة بمجال المقرر حول التحسينات الممكنة في المقرر.
- رفع المقترحات المتعلقة بتطوير المقرر الدراسي إلى منسق البرنامج.
- إعداد ملف المقرر بالتعاون مع أساتذة المقرر، والرفع به إلى لجنة التطوير الأكاديمي والجودة بالقسم.