بكالوريوس العلوم في الفيزياء

تقديم تعليم عالي الجودة في الفيزياء وتطبيقاتها لتقديم مساهمات بناءة لخدمة المجتمع والعمل على تحقيق التنمية المستدامة.

الرسالة، الأهداف، خصائص الخريجين ، نواتج التعلم واستراتيجيات التدريس والتقييم لبرنامج بكالوريوس العلوم في الفيزياء

الرسالة:
تقديم تعليم عالي الجودة في الفيزياء وتطبيقاتها لتقديم مساهمات بناءة لخدمة المجتمع والعمل على تحقيق التنمية المستدامة.

 

الأهداف:
1.    المشاركة في تحقيق خطط التنمية الوطنية والأهداف الواردة في رؤية المملكة 2030.
2.    توفير بيئة أكاديمية محفزة للتعليم والتعلم والبحث في مجال الفيزياء.
3.    تنمية مهارات الخريجين لمتطلبات سوق العمل وتحقيق التنمية المستدامة.
4.    تزويد الطلاب بخلفية صلبة في مفاهيم الفيزياء الأساسية والمهارات المطلوبة للتميز في الدراسات العليا.
5.    إجراء البحوث الأساسية والتطبيقية لتطوير المملكة وفق رؤية 2030.
6.    التأكيد على أهمية الفيزياء في المعرفة والبحث لتنمية المجتمع.

استراتيجيات التدريس:
محاضرات، عملي، تدريب على حل المسائل، دراسات ميدانية، واجبات منزلية، تعلم إلكتروني، مناقشات علمية، تعلم تعاوني، دراسات مستقلة، حل المشكلات، أنشطة لاصفية، العمل من خلال مجموعات، تعلم ذاتي.

استراتيجيات التقويم:
اختبارات تحريرية وشفوية وعملية، واجبات منزلية، مناقشة، مشاريع بحثية، عروض تقديمية وملصقات.

خصائص الخريجين:
1.    الالتزام بالقيم الإسلامية والهوية الوطنية. 
2.    فهم عميق وشامل لمفاهيم الفيزياء 
3.    التحسين الذاتي المستمر من خلال التعلم وتطبيق المعرفة والمهارات المكتسبة
4.    إجادة حل المشكلات والتفكير النقدي واتخاذ القرار. 
5.    الكفاءة في الاتصال الفعال والمبادرة والعمل الجماعي والقيادة
6.    الانخراط في واجبات المواطنة وخدمة المجتمع.


نواتج التعلم:
المعرفة:

1.    يحدد المعرفة والحقائق والمفاهيم العلمية الأساسية في الفيزياء والمجالات ذات الصلة.
2.    يحدد نطاق واسع من المعرفة والفهم المتعمق لمفاهيم ونظريات الفيزياء.
3.    يصف الفيزياء في التطبيقات الحقيقية والابتكارات ذات الصلة.
4.    يذكر مجموعة مختارة من التقنيات الفيزيائية والطرق العلمية جنبًا إلى جنب مع طرق التحقق العلمية.


المهارات:
1.    يستخدم مفاهيم ونظريات الفيزياء المختلفة لحل المشكلات المتعلقة بالفيزياء.
2.    يحلل ويقيم ويفسر البيانات العلمية عن طريق تطبيق المهارات الرياضية والعملية المناسبة في الفيزياء.
3.    يستخدم التقنيات الرقمية بكفاءة.
4.    تنمية القدرة على التعلم الذاتي واكتساب المهارات في التعلم الإلكتروني، وكذلك المهارات الفعالة في التواصل.
5.    يظهر الاستقلالية ومهارات العمل الجماعي إلى جانب القدرات القيادية.

القيم:
1.    يلتزم بالقيم الأخلاقية العلمية والسعي للتميز في الممارسات المهنية.
2.    يأخذ زمام المبادرة ويتحمل المسؤولية عن المهام.
3.    يتقبل النقد البناء والتقييم الذاتي ، وإظهار الخصائص والقدرات الشخصية.
4.    يشارك في الاستراتيجيات الوطنية، ومعالجة قضايا المجتمع، والمشاركة في العمل التطوعي. 

شروط القبول
  • أن يكون المتقدم سعودي الجنسية أو من أم سعودية. وفي حال كان المتقدم من أم سعودية، عليه إرسال مايثبت ذلك (الهوية الوطنية للأم – صورة شهادة الميلاد – كرت العائلة) على الإيميل التالي Reg@kku.edu.sa
  • الحصول على الهوية الوطنية. 
  • ألا يكون المتقدم قد فصل أكاديمي أو تأديبياً من الجامعة أو من أي جامعة سعودية أخرى. ولقبول الكليات الصحية، يجب ألا يقل المعدل التراكمي للثانوية العامة عن ٩٠ ٪وأن يكون من خريجي السنة الحالية.
  • ألا يمضي أكثر من خمس سنوات من تاريخ الحصول على شهادة الثانوية العامة علما أن الأولوية للقبول تكون لخريجي السنة الاحدث.
شروط التخرج
  • يتخرج الطالب بعد إنهاء جميع مواد الخطة الدراسية بنجاح ، بشرط أال يقل معدلة التراكمي عن (5-2)
  • في حال كان معدله أقل فيجوز لمجلس الكلية بناء على توصية مجلس القسم المختص تحديد مقررات مناسبة يدرسها الطالب لرفع معدله التراكمي.
خارطة البرنامج

الخطة الدراسية لبرنامج بكالوريوس العلوم في الفيزياء

مصادر التعلم

مصادر التعلم بكالوريوس العلوم في فيزياء

مشاريع التخرج

قائمة مشاريع التخرج للسنوات الدراسية 1440- 1439

مشاريع التخرج

قائمة مشاريع التخرج للسنوات الدراسية 1440- 1441

science
مهام منسق المقرر الدراسي
  • تنفيذ المهام المتعلقة بالمقرر الدراسي وتلك المحالة من منسق البرنامج أو لجنة الخطط والمناهج الدراسية بالقسم.
  • متابعة تتنفيذ أساتذة المقرر لتوصيف المقرر.
  • تحديد الاحتياجات التدريبية المتعلقة بالمقرر وأساتذته.
  • استشارة أعضاء القسم ذوي العلاقة بمجال المقرر حول التحسينات الممكنة في المقرر.
  • رفع المقترحات المتعلقة بتطوير المقرر الدراسي إلى منسق البرنامج.
  • إعداد ملف المقرر بالتعاون مع أساتذة المقرر، والرفع به إلى لجنة التطوير الأكاديمي والجودة بالقسم.