تخريج طلاب يمتلكون فهماً شاملاً للمفاهيم والنظريات والأبحاث الرياضية والتطورات الحديثة في الرياضيات من خلال توفير بيئة أكاديمية متكاملة وأبحاث تلبي احتياجات المجتمع وتعزز اقتصاد المعرفة.
- أن يجتاز عدد 26 ساعة في 7 مقررات إجبارية بتقدير لا يقل عن ج في كل مقرر.
- أن يجتاز عدد 6 ساعات في مقررين اختياريين بتقدير لا يقل عن ج في كل مقرر.
- ألا يقل معدله التراكمي عن 3.75 عند الانتهاء من كل مستوى.
- أن يعد رسالة علمية للتخرج وفق نموذج القسم ويناقشها أمام لجنة مناقشة تقوم لجنة الدراسات العليا بالقسم بتشكيلها.
- أن توصي لجنة مناقشة الرسالة العلمية بقبول الرسالة ومنح الدرجة.
- أن يجتاز عدد 26 ساعة في 7 مقررات إجبارية بتقدير لا يقل عن ج في كل مقرر.
- أن يجتاز عدد 6 ساعات في مقررين اختياريين بتقدير لا يقل عن ج في كل مقرر.
- ألا يقل معدله التراكمي عن 3.75 عند الانتهاء من كل مستوى.
- أن يعد رسالة علمية للتخرج وفق نموذج القسم ويناقشها أمام لجنة مناقشة تقوم لجنة الدراسات العليا بالقسم بتشكيلها.
- أن توصي لجنة مناقشة الرسالة العلمية بقبول الرسالة ومنح الدرجة.
الرسالة:
تخريج طلاب يمتلكون فهماً شاملاً للمفاهيم والنظريات والأبحاث الرياضية والتطورات الحديثة في الرياضيات من خلال توفير بيئة أكاديمية متكاملة وأبحاث تلبي احتياجات المجتمع وتعزز اقتصاد المعرفة.
الأهداف:
• امتلاك معرفة عميقة على مستوى الدراسات العليا في أسس التحليل الرياضي، والجبر المجرد، والرياضيات التطبيقية.
• تطوير التفكير النقدي والقدرة على تجميع المفاهيم الرياضية المختلفة للحصول على استنتاجات محددة للمشاكل الرياضية.
• الحصول على المعرفة النظرية والعملية المعمقة في مجال معين من الدراسة.
• القدرة على إجراء مشروع بحثي وإيصال نتائجه بشكل فعال إلى مجتمع البحث.
• ممارسة السمات الأكاديمية الأساسية، مثل التعلم الذاتي، والاستقلال، والمسؤولية، والأخلاق المهنية، والحدس، والنشاط المؤيد.
- ع1 - صياغة أساسيات الرياضيات.
- ع2 - كتابة السمات المحددة لفرع أو فروع من الرياضيات.
- ع3 - التعرف على خصائص بعض تطبيقات الرياضيات.
- ع4 - معرفة الرياضيات والطرق الرياضية لبعض التطبيقات.
- م1 - استخدام التعاريف والنظريات لحل المسائل.
- م2 - تبرير خطوات الحل منطقياً ورياضياً.
- م3 - ربط المعارف والمهارات المختلفة في البرنامج.
- م4 - صياغة نماذج رياضية لبعض المسائل العملية.
- ك1 - التواصل بفعالية القدرة على إيصال مفاهيم وأساليب الرياضيات وعلاقتها بالمسائل في التخصصات المختلفة.
- ك2 - العمل بفعالية، بشكل مستقل أو كجزء من مجموعة متعددة التخصصات.
- ك3- تحديد واختيار والتخطيط (بما في ذلك تخطيط الموارد) واستخدام وتقييم تطبيقات واستراتيجيات تكنولوجيا المعلومات لتعزيز تحقيق الأهداف والنتائج المرجوة.
- ك4- تحمل المسؤولية الكاملة لبدء وتحديد وتعديل وتحقيق الأهداف والنتائج المرجوة، باستخدام مهارات/تقنيات جديدة حسب المطلوب.
- ك5 - القدرة على التعبير عن الوعي وإظهار الخصائص الشخصية التي تؤثر بشكل إيجابي على مكان العمل.