الأخبار

  كلية العلوم ترحب بزوارها الكرام وتتمنى لهم الاستفادة من تصفح محتوى موقعها الإلكتروني. كما ترحب الكلية بأية اقتراحات حول تطوير موقعها الإلكتروني والتي يمكن إرسالها إلى منسق الموقع الإلكتروني عبر صفحة اتصل بنا.
الوسوم: كلية العلوم
  تبارك كلية العلوم لمنسوبيها وطلبتها وزوارها الكرام حلول عيد الفطر المبارك. تقبل الله منا ومنكم.
  تبارك كلية العلوم لمنسوبيها وطلبتها وزوارها الكرام حلول شهر رمضان المبارك، شهر الرحمة والغفران. نسأل العلي القدير أن يعيننا وإياكم على صيامه وقيامه إيمانا واحتسابا وفعل كل ما يحبه الله ويرضاه. تقبل الله طاعاتكم وأدخلكم باب الريان   [أتاكم شهرُ رمضانَ، شهرٌ مبارَكٌ، فرض اللهُ عليكم صيامَه، تفتحُ فيه أبوابُ الجنَّةِ، و تُغلَق فيه أبوابُ الجحيم، وتُغَلُّ فيه مَرَدَةُ الشياطينِ، وفيه ليلةٌ هي خيرٌ من ألف شهرٍ، من حُرِمَ خيرَها فقد حُرِمَ] الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع الصفحة أو الرقم: 55 | خلاصة حكم المحدث : صحيح   [مَن صامَ رمضانَ وفي لفظٍ : مَن قامَ شَهْرَ رمضانَ إيمانًا واحتِسابًا، غُفِرَ لَهُ ما تقدَّمَ من ذنبِهِ، ومَن قامَ ليلةَ القَدرِ إيمانًا واحتِسابًا غُفِرَ لَهُ ما تقدَّمَ من ذَنبِهِ] الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي الصفحة أو الرقم: 2201 | خلاصة حكم المحدث : صحيح   [ارتقَى رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ المنبرَ فقالَ : آمينَ ثمَّ ارتقَى ثانيةً فقالَ : آمينَ ثمَّ ارتقَى ثالثةً فقال آمينَ ثمَّ استوَى علَيهِ فقالَ : آمينَ فقالَ أصحابُهُ : على ما أمَّنتَ يا رسولَ اللَّهِ ؟ فقالَ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ أتاني جبريلُ فقالَ لي : يا محمَّدُ رغِمَ أنفُ امرئٍ ذُكِرتَ عندَهُ فلم يصلِّ علَيكَ فقلتُ : آمينَ ثمَّ قالَ : رغِمَ أنفُ امرئٍ أدرَكَ والدَيهِ أو أحدَهُما فلَم يدخلاهُ الجنَّةَ فقلتُ : آمينَ ثمَّ قالَ : رغِمَ أنفُ امرئٍ أدرَكَ شَهْرَ رمضانَ فلَم يُغفَرْ لَهُ فقلتُ : آمينَ] الراوي : أنس بن مالك | المحدث : السخاوي | المصدر : البلدانيات الصفحة أو الرقم: 129 | خلاصة حكم المحدث : حسن   [أردتُ الحجَّ فَضَلَّ بعيري فسألتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فقال اعتمري في شهرِ رمضانَ فإنَّ عمرةً في شهرِ رمضانَ تَعدلُ حَجَّةً] الراوي : أم معقل الأسدية | المحدث : الألباني | المصدر : إرواء الغليل الصفحة أو الرقم: 3/374 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح على شرط الشيخين
    ضمن فعاليات الملتقى العلمي الثاني لقسم الفيزياء (8-7-1438هـ الموافق 3-5-2017م) استعرض رئيس قسم الفيزياء د. متعب القحطاني إنجازات وأنشطة القسم وتحدث د. عبيد البليم وكيل عمادة البحث العلمي عن دعم الجامعة للبحث العلمي للأساتذة وطلاب وطالبات الماجستير. كما ألقى ضيف اللقاء د. محمد ظافر العمري من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية محاضرة عن أهمية دور طلاب وطالبات الماجستير والدكتوراه في البحث العلمي.   وبعد ذلك قدم طلاب وطالبات الماجستير ملخصا لأبحاثهم. وفي نهاية اللقاء تم تكريم المشاركين المتميزين كما تم تكريم طلاب القسم أعضاء فريق كرة القدم.
  بدأت فعاليات بطولة كرة القدم بين طلاب الأقسام الأكاديمية في كلية العلوم يوم الأحد الموافق 20–06–1438ه. وستستمر تلك الفعاليات حتى يوم الثلاثاء الموافق 29–06–1438هـ. وكانت نتائج تلك المباريات على النحو الآتي:-   اليوم الأول [الأحد 20–06–1438هـ]: فوز فريق قسم الفيزياء على فريق قسم الرياضيات بنتيجة 2–0. فوز فريق قسم الأحياء على فريق قسم الكيمياء بنتيجة 8–3.   اليوم الثاني [الثلاثاء 22–06–1348 هـ]: فوز فريق قسم الرياضيات على فريق قسم الكيمياء بنتيجة 2–0. تعادل فريقي قسمي الأحياء والفيزياء 3–3.  
  النجاح الأول: فوز كلية العلوم بكأس المركز الأول في سباق اختراق الضاحية. النجاح الثاني: فوز كلية العلوم بالمركز الثاني في التميز الرياضي. النجاح الثالث: فوز كلية العلوم بكأس المركز الأول للجودو.
  ألقى البروفيسور ناصر عواد، الحائز على جائزة التميز في التدريس بجامعة الملك خالد (المركز الاول للعام الدراسي 2015)، في لقاء مفتوح مع طلبة كلية العلوم محاضرة بعنوان المثابرة والاجتهاد هي أولى خطوات التميز.
  قام نادي كلية العلوم بزيارة مركز تدريب الدفاع المدني بعسير حيث حصلوا على بعض النصائح والتوجيهات عن كيفية التعامل مع الحوادث التي قد يتعرضون لها.
  كلية العلوم ترحب بعودة منسوبيها وطلبتها من إجازة منتصف العام الدراسي وتتمنى لهم بمشيئة الله فصلا دراسيا موفقا وناجحا.  
أعلنت عمادة الدراسات العليا في جامعة الملك خالد عن فتح باب القبول للطلبة الراغبين في الالتحاق ببرامج الدراسات العليا للعام الجامعي القادم 1438–1439هـ عبر البوابة الإلكترونية للجامعة على الرابط (طلب قبول الدراسات العليا) اعتبارا من يوم الأحد 26–03–1438هـ إلى يوم السبت 09–04–1438هـ. صرح بذلك عميد الدراسات العليا في الجامعة الدكتور أحمد بن يحيى آل فائع، مشيرا إلى أن القبول متاح للطلبة الراغبين في الالتحاق بالدراسات العليا في الجامعة في 30 برنامجا للدراسات العليا.   وأضاف آل فائع أن الجامعة سوف تتيح القبول في 20 برنامجا للماجستير حسب الكليات التالية: كلية الشريعة وأصول الدين : الفقه، الأنظمة للطلاب فقط، أصول الفقه، العقيدة والمذاهب المعاصرة، القرآن وعلومه كلية التربية: المناهج وطرق التدريس العامة، والمناهج وطرق تدريس العلوم، وأصول التربية الإسلامية والعامة، والإدارة والإشراف التربوي كلية العلوم الإنسانية: اللغويات، والأدب، والتاريخ، والجغرافيا كلية العلوم: الرياضيات، والفيزياء، والكيمياء، وعلم الأحياء كلية اللغات والترجمة: الترجمة، واللغويات التطبيقية كلية العلوم الإدارية والمالية: المحاسبة.   كما أن القبول متاح للطلبة في 10 برامج للدكتوراه حسب الكليات التالية: كلية الشريعة وأصول الدين: برنامج الفقه، وبرنامج الأنظمة (طلاب فقط)، وبرنامج أصول الفقه، وبرنامج السنة وعلومها كلية التربية: برنامج المناهج وطرق التدريس العامة، وبرنامج المناهج وطرق تدريس العلوم، وبرنامج الإدارة والإشراف التربوي، وبرنامج التوجيه والإرشاد النفسي كلية العلوم الإنسانية: برنامج اللغويات، وبرنامج الأدب.  
  تتواجد الهيدروكربونات المشبعة والغير مشبعة في الهواء كنواتج لعمليات التصنيع الكيميائي أو كنواتج لعمليات الاحتراق، فهي توجد في أبخرة عوادم السيارات، وفي محطات توليد الكهرباء بالغاز كنواتج لإحتراق الغاز الطبيعي. تعتبر هذه المواد من ملوثات الهواء، فهي تساعد بشكل كبير على إرتفاع درجة حرارة الأرض لإنها تساعد على ظاهرة الإحتباس الحراري، كما تؤثر تلك الغازات على رئة الإنسان وقد تؤدي لتدمير الجهاز العصبي المركزي للإنسان إذا تم التعرض لها لفترة طويلة.   و في إطار العمل على تنقية الهواء من هذه الغازات الضارة، تمكن فريق بحثي في قسم الكيمياء ممثلا بالدكتور محمد حمدي سعد وبالتعاون مع جامعة توينتا بهولندا ممثلة بالبروفيسور خيدو مول من تحضير مادة حفازة جديدة لها القدرة على التخلص من الغازات الهيدروكربونية القصيرة السلسلة. إستهدفت الدراسة تحضير مادة حفازة جديدة تكون قادرة على التخلص من خليط مكون من غازات الميثان والإيثان والبروبان كهيدروكربونات مشبعة وغازي الإيثلين والبروبيلين كهيدروكربونات غير مشبعة. التجارب العملية أثبتت قدرة العامل الحفاز على التخلص نهائيا من تركيز 70% من الغازات الهيدروكربونية في مساحة لا تتجاوز 6 سم2 من العامل الحفاز، مما يفتح أفاقا جديدة في تطوير المادة الحفازة للتخلص نهائيا من كافة الملوثات الغازية المسببة للعديد من المشاكل البيئية.  
تعتبر جازان ضمن أكثر مناطق الأسماك إنتاجية بالمملكة العربية السعودية، حيث يوجد بها حوالي 50 نوعا من الأسماك الصالحة للإستهلاك البشري من بين أكثر من 250 صنفا متوفرا في تلك المنطقة، بالإضافة إلى أنها تعتبر ثالث أكبر الموانيء حيث يبلغ طول ساحلها 250 كم على البحر الأحمر. لذا فمنطقة جازان هي منطقة سكنية ذات كثافة عالية تشمل العديد من الأنشطة الصناعية والزراعية، وبرغم ذلك لا توجد دراسات بيئية منشورة بدرجة كافية لتلك المنطقة المهمة.   تمكن فريق بحثي في قسم الكيمياء، يتالف من الدكتور طارق سعيد والدكتور أحمد عمران والدكتور خالد فاوي والدكتور أبو بكر ادريس، من إجراء دراسة رصد (لأول مرة) لتقييم مستويات بعض المعادن الثقيلة في إثنى عشر نوعا مهما وتجاريا من الأسماك التي تستهلك محليا. فبعد تجميع عينات عديدة من أسماك مصايد الأسماك المختلفة بجازان (سواحل البحر الأحمر) وإجراء التحاليل الكيميائية باستخدام العديد من الأجهزة الكيميائية وجد الفريق البحثي أن تركيزات النيكل، والنحاس، والزنك، والكادميوم قابلة للقياس بشكل محسوس بجميع العينات بينما كانت تركيزات الكوبالت، والكروم، والرصاص أقل من الحد الأدنى لقابلية القياس. إضافة لما سبق، أثبت فريق البحث من خلال اسخدام طريقة THQ سلامة تلك الأنواع من السمك من التلوث بالمعادن الثقيلة وإمكانية استهلاكها من قبل الجنس البشري وبشكل أسبوعي باستثناء تركيز الكادميوم في بعض الأسماك. بالإضافة إلى ذلك، ومن خلال إجراء مقارنة بين مستويات المعادن الثقيلة المرصودة في تلك الأسماك مع مثيلاتها من المستويات القياسية العالمية وجد أن المستويات الحالية كانت ≤ المستويات التي وضعتها منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية للأسماك المخصصة للإستهلاك البشري، مع بعض الإستثناءات.  
تمكن الدكتور فتحي محمد معيز، وهو أستاذ مشارك بقسم الفيزياء، من نشر كتابه بعنوان "ميكانيكا الكم (I)" في دار النشر لامبيرت. الكتاب هو سلسلة مترابطة من المحاضرات في ميكانيكا الكم، تم فيها ترتيب الفصول بشكل تتدرج فيه الصعوبات. بحيث يحتوي كل فصل على الحساب المفصل للعنصر المراد دراسته. ويفترض بالطلبة أن يكونوا مطلعين على عدة ظواهر فيزيائية منها: إشعاع الجسم الأسود، والتأثير الكهروضوئي، وتأثير كومبتون، ونظرية النسبية، ونموذج بوهر لذرة الهيدروجين.   يغطي الكتاب فصل دراسي واحد، ويحتوي على المواضيع التالية: مقدمة في الرياضيات بناء معادلة شرودنغر الجسيم الحر البئر الكمي اللانهائي البئر الكمي النهائي الحاجز والنفق الكميين الجهد الخطي المذبذب التوافقي: دراسة بأسلوب جبري المذبذب التوافقي: دراسة بأسلوب تحليلي جهد ديراك مسلمات ميكانيكا الكم الصندوق الكمي معادلة شرودنغر في الثلاثة أبعاد الكروية الطرق العددية.   ينمي الكتاب قدرة الطلبة على: الكتابة الصحيحة لمعادلة شرودنجر في كثير من الحالات المعقدة حل المعادلة السابقة وتطبيق شروط استمرارية الدالة الموجية ومعايرتها تطبيق طريق عددية مثل طريقة نيماروف، وطريقة التكرار المتقارب أو نهج دوال إيري لدراسة الأنظمة ذات الحلول التقريبية تفسير النتائج والتحقق منها.