وحدة الارشاد الأكاديمي وشؤون الطلاب

مشرفة الوحدة لشطر الطالبات: د. مريم طوهري

مشرف الوحدة لشطر الطالب: أ.د. ناصر عواد

المكتب: ج/3/100

تحويلة :7420

دليل الوحدة (ملف PDF)


الرؤية:

التميز والريادة في تقديم الخدمات اإلرشادية واألنشطة الطالبية وفقا للمعايير العالمية بما يلبي احتياجات الطالب ويسهم في تطوير شخصياتهم وصقل مهاراتهم ورعاية مواهبهم وجعلهم أعضاء فاعلين في مجتمعهم متميزين محليا وإقليميا وعالميا.

الرسالة:

السعي إلى تقديم الخدمات اإلرشادية المتنوعة للطالب التي تلبي احتياجاتهم المختلفة وتعمل على انسجامهم مع بيئتهم األكاديمية ووعيهم باألنظمة واللوائح المتبعة إضافة لتنمية شخصياتهم واكتشاف مواهبهم ورعايتها ومساعدتهم في التغلب على الصعوبات التي تواجههم خالل مسيرتهم األكاديمية.

أهداف الوحدة:

 اإلشراف على تحقق األهداف التالية وتقييم خططها وقياس جودة أدائها من خالل مؤشرات أداء محددة والوقوف على نقاط القوة ووضع المقترحات لتعزيزها ونقاط الضعف واقتراح سبل تالفيها:  توفير البيئة األكاديمية الصحية للطالب التي تتميز بعالقات اجتماعية إيجابية مع زمالئهم وأعضاء هيئة التدريس ومنسوبي الكلية، وبناء استجابات ناجحة في مواجهة المشكالت األكاديمية التي تعترضهم في المواقف المختلفة على امتداد فترة الدراسة في الكلية.

 وضع الخطط المناسبة لعمليات اإلرشاد األكاديمي واألنشطة الطالبية المختلفة في ضوء احتياجات الطالب والطالبات.

 تقديم برامج تهيئة للطالب والطالبات بغية تثقيفهم بالحياة الجامعية واألنظمة واللوائح المتبعة فيها من خالل برامج إرشادية وتوجيهية للتعريف بالكلية ومرافقها والخدمات التي تقدمها لهم وكيفية حصولهم عليها إضافة لتعريفهم بالمتغيرات التي قد تواجههم في حياتهم الجامعية وكيفية التعامل معها.  تعريف الطالب بخططهم الدراسية والحركات األكاديمية المختلفة ومواعيد تقديم طلباتها الكترونيا وشرح طريقتها لهم ونشر الوعي بينهم باللوائح األكاديمية.

 اكساب الطالب المهارات الدراسية التي ترفع من تحصيلهم الدراسي من خالل عمل البرامج والدورات واللقاءات المناسبة.

 رعاية الطالب المتعثرين من خالل تحديد أسباب التعثر ووضع الخطط العالجية لها واالستعانة بذوي االختصاص إن لزم األمر ومتابعة حالتهم ومدى تقدمهم خالل الفصول الدراسية.

 تشجيع الطالب المتفوقين على المزيد من التحصيل وتوجيههم نحو استثمار قدراتهم وإمكاناتهم في المجاالت التي تتناسب مع ميولهم واهتماماتهم العلمية.

 مساعدة الطالب ذوي االحتياجات الخاصة، خالل حياتهم الجامعية، على تحقيق أعلى درجات التكيف النفسي واالجتماعي والتحصيل األكاديمي وفقا لما تسمح به قدراتهم ودراسة مشكالتهم، والعمل على حلها.

مهام الوحدة:

       أولا اإلرشاد الدراسي:

1- حصر قوائم المتعثرين دراسيا التي معدالتهم أقل من (2.75 ) والتواصل معهم وإفادتنا أسباب التعثر الدراسي لهم وطرق عالج ذلك.

 

2 -دراسة المستوى التحصيلي للطالب حسب فئاتهم (متفوقين. متأخرين دراسياً أقصى درجة تمكنهم قدراتهم منها في ضوء الخدمات اإلرشادية المقدمة لهم).

3 -تهيئة الطالب المستجد وبقية الطالب على التكيف مع البيئة الجامعية وتكوين اتجاهات ايجابية نحو الجامعة.

4 -تنمية الدافعية لدى الطالب نحو التعلم والنجاح والتفوق فيه واالرتقاء بمستوى طموحه

5 -تفعيل دور المرشدين األكاديميين ومتابعتهم لطالبهم وطالباتهم في نظام أكاديميا بالتنسيق مع وكالة الكلية للشؤون األكاديمية.

6 -حصر القوائم الشرفية للطلبة المتميزين في كل عام دراسي.

7 -إيجاد برامج لدعم وتعزيز الطالب الموهوبين والمتفوقين دراسيا بحسب التخصص وقدرات الكلية.

8 -توجيه وإرشاد الطلبة وتوضيح اآللية المتبعة في معالجة الطلبات األكاديمية والجداول الدراسية.

       ثانيا: اإلرشاد المهني:

العمل على تكوين اتجاهات ايجابية نحو العمل المهني لدى الطالب وتعريفهم بالفرص التعليمية وفقا ضوء ميولهم ً ألهداف التوجيه واإلرشاد المهني في واستعداداتهم واتجاهاتهم وحاجة التنمية في المجتمع ومتطلبات سوق العمل.

1 -المشاركة في رعاية الطالب ذوي المواهب والقدرات الخاصة بالتنسيق مع المختصين برعايتهم.

2 -إقامة فعاليات حضورية او عن بعد ليوم المهنة التخصصي بكل كلية لمعرفة الفرص المتاحة للطالب والطالبات بعد تخرجهم ويمكن تنسيقها بالتعاون مع نادي الكلية كنشاط مشترك.

        ثالثا: اإلرشاد النفسي: اإلرشاد المهني:

العمل على تكوين اتجاهات ايجابية نحو العمل المهني لدى الطالب وتعريفهم بالفرص التعليمية وفقا ضوء ميولهم ً ألهداف التوجيه واإلرشاد المهني في واستعداداتهم واتجاهاتهم وحاجة التنمية في المجتمع ومتطلبات سوق العمل.

1 -المشاركة في رعاية الطالب ذوي المواهب والقدرات الخاصة بالتنسيق مع المختصين برعايتهم.

2 -إقامة فعاليات حضورية او عن بعد ليوم المهنة التخصصي بكل كلية لمعرفة الفرص المتاحة للطالب والطالبات بعد تخرجهم ويمكن تنسيقها بالتعاون مع نادي الكلية كنشاط مشترك.

       ثالثا: اإلرشاد النفسي:

1 -تنمية السمات السلوكية االيجابية والسوية وتعزيزها لدى الطالب ومعالجه الجوانب السلوكية السلبية في ضوء استراتيجيات تعديل السلوك وقواعد تنظيم السلوك.

2 -بناء عالقات مهنية متميزة والتنسيق والتكامل مع الهيئة اإلدارية وأعضاء هيئة التدريس وفق الحاجة والتخصص والمشرف على الطالب الموهوبين واعضاء هيئة التدريس والمختصين في التربية الخاصة والتدريبات السلوكية لذوي االحتياجات الخاصة والمشرف على التوعية اإلسالمية مبنية على الثقة الكافية في العمل واالحترام المتبادل بما يحقق أهداف التعليم عامة والتوجيه واإلرشاد على وجه الخصوص.

3 -عمل مسح شامل ألحوال الطالب الصحية والنفسية واالجتماعية والتحصيلية مع بداية العام الدراسي وتحديد من يحتمل أنهم بحاجة إلى خدمات وقائية فردية أو جماعية والسيما الطالب المستجدين..

4 -تصميم البرامج والخطط العالجية المبنية على الدراسة العلمية للظواهر الجماعية للمشكالت السلوكية التحصيلية وتنفيذها

5 -متابعة ورعاية الطالب وتهيئتهم النفسية قبل وأثناء فترات االختبارات التحصيلية.

         رابعا: اإلرشاد االجتماعي:

1 -التعرف على حاجات الطالب وفروقهم الفردية ومطالب نموهم في ضوء خصائص النمو لديهم والعمل على تلبيتها وتبصير البيئة الجامعية والمجتمع المحلي بذلك.

2 -حصر الطالب ذوي الحاجات المادية واأليتام وأبناء السجناء على مدار العام الدراسي وتقديم الرعاية والخدمات الالزمة لهم.

3 -المشاركة في اكتشاف اإلعاقات المختلفة (حسية عقلية جسدية) واإلمراض المزمنة وغيرها من الحاالت في وقت مبكر التخاذ اإلجراء المالئم بالتنسيق مع المختص في مركز ذوي االحتياجات الخاصة بالجامعة ووحدة الخدمات اإلرشادية والمستشفيات وتعريف المجتمع الجامعي والمحلي بأساليب التعامل المناسبة مع هذه الفئات.

          خامسا: اإلرشاد الفكري

العمل على تحقيق مبادئ اإلرشاد الوقائي في الجوانب الصحية والتربوية والنفسية واالجتماعية وتنمية القيم اإليمانية لدى الطالب وتكوين الحصانة لديهم ضد االنحرافات السلوكية والفكرية كالتدخين والمخدرات والتعصب والتطرف بأنواعها المختلفة بالتنسيق مع ذوي العالقة في الجامعة.