المشاريع المؤرشفة

دراسة ظاهرة قوس قزح النووية للاستطارة المرنة و الغير مرنة للأنوية الثقيلة عند الطاقات العالية

الخلاصة

دراسة ظاهرة قوس قزح النووية للاستطارة المرنة و الغير مرنة للأنوية الثقيلة عند الطاقات العالية لحساب و تحليل الاستطارة المرنة و الغير مرنة للتوزيع الزاوي وكذلك المقطع العرضي الكلي لتفاعل 16O مع بعض الأنوية الثقيلة عن مدى واسع من الطاقة باستخدام نموذج الفا ألعنقودي للنظرية الاستطارة. حيث يتم معالجة الجزء الحقيقي المجهري للجهد الضوئي النووي المركب بإصدارات مختلفة من الجهد التأثيري الفعال. أولها الجهد الوضعي التربيعي وودز- ساكسون (WS2) والثاني الجهد النيوكلونى-النيكلونى التأثيري الفعال يوكاوا (M3Y) و أخيرا جهد ألفا-ألفا العنقودي التأثيري الفعال (DFC) مع أشكال مختلفة لكثافات التوزيع النيوكلونى ككثافة توزع المادة النووية و كثافة ألفا العنقودي للقذيفة والهدف.

الدعم المالي

جامعة الملك خالد

الفترة الزمنية:

رقم المنحة:

الباحث الرئيسي:

تحليلات التشتت المرن لتفاعلات ألفا-نواة

الخلاصة

في هذا المشروع تم تحليل تفاعل ألفا كقذيفه مع أهداف نوي مختلفه عند طاقات متوسطة وعلية نسبيا باستخدام التفاعل النيوكلوني JLM ومقارنتها بنماذج أخرى.

الدعم المالي

جامعة الملك خالد

الفترة الزمنية:

رقم المنحة: KKU-SCI-11-026

الباحث الرئيسي:

التحليل العناصرى لعينات من الرخام المستخدم في المملكة العربية السعودية باستخدام التقنيات الإشعاعية المختلفة

الخلاصة

تعتبر مواد البناء من مصادر التعرض الداخلي والخارجي للإشعاع حيث أن التعرض الخارجي ينتج من تعرض كامل الجسم إلى أشعة جاما الصادرة من نواتج تحلل سلسلتي اليورانيوم والثوريوم بالإضافة إلى البوتاسيوم 40 إما التعرض الداخلي ينتج من ترسب نواتج تحلل غاز الرادون المشع في نسيج الرئة وأن التعرض الإشعاعي يزداد بزيادة أستخدام مواد تحتوى على تركيزات أعلى من المعدلات الطبيعية من هذه العناصر فى البناء ونظرا لزيادة استخدام الرخام في أعمال البناء والديكور لما له من ألوان وأشكال مختلفة لاحتوائه على العديد من المعادن فان المشروع المقدم يهدف إلى التحليل العناصرى لعينات من الرخام المستخدم في المملكة العربية السعودية وتقدير تركيزات العناصر المشعة وحساب المخاطر الإشعاعية الناتجة عنها ومقارنتها بمثيلاتها في دول أخرى.

الدعم المالي

جامعة الملك خالد

الفترة الزمنية:

رقم المنحة: KKU-SCI-128-33

الباحث الرئيسي:

تشتت وتفاعلات بعض النوى نيوترونية الهالة

الخلاصة

تهدف هذه الدراسة إلى استنتاج تعبيرا للكثافة النووية لنواة الهيليوم-6 الهالية التركيب والتي تتميز بذيل هالي ممتد يختلف عن الأنوية المستقرة العادية. ومن ثم تم إيحاد الجهود النووية لتفاعل هذه النواة مع أنوية أخرى عند طاقات قريبة من حاجز كولوم ثم تحليل بعض نتائج التفاعلات النووية.

الدعم المالي

مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية

الفترة الزمنية:

رقم المنحة: P-S-11-0616

الباحث الرئيسي: