نبذة عن القسم

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

 

ومرحباً بكم في قسم الفيزياء بجامعة الملك خالد في مدينة أبها الواقعة على سفوح منطقة عسير في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة العربية السعودية على ارتفاع 2270 م فوق سطح البحر.

 

أنشأ قسم الفيزياء عام 1396 للهجرة كأحد أقسام كلية التربية التي كانت تشكل فرع جامعة الملك سعود في أبها. وقد تخرجت أول دفعة من هذا القسم عام 1400–1401 للهجرة. وعندما تأسست جامعة الملك خالد في العام الدراسي 1419–1420 للهجرة أصبح قسم الفيزياء قسماً من أقسام كلية العلوم بجامعة الملك خالد. وقد تخرج في هذا القسم منذ إنشائه عدد كبير من الطلاب الذين التحقوا بمختلف الوظائف الحكومية أو الخاصة.

 

وإدراكاً لدور الفيزياء في الحياة وفي المجتمع فقد أنشأ قسم الفيزياء عام 1396 للهجرة ليقوم بالدور المرتقب منه في تدريس الأجيال والناشئة المعارف والمفاهيم التي يحتاجها الطالب ليقوم بدوره في المجتمع في مجال التدريس أو الهندسة أو الصناعة أو غيرها من مجالات الحياة المختلفة. وطلاب القسم يدرسون في المرحلة الجامعية التي تستمر أربع سنوات يدرس الطالب فيها 130 ساعة معتمدة ويحصل الطالب على بكالوريوس العلوم، يستطيع المتخرجون بعدها الالتحاق بإحدى الوظائف المتاحة: حيث يستطيع المتخرج بسهولة الالتحاق بسلك التعليم حيث تزداد الحاجة إلى مدرسي الفيزياء، كما يستطيع المتخرج أن يلتحق بإحدى الشركات الوطنية الصناعية مثل الهيئة الملكية في الجبيل وينبع، كما يستطيع المتخرج أن يلتحق بالسلك العسكري. علاوة على ذلك فهناك فرص كبيرة للطلاب المبرزين في مواصلة دراساتهم العليا إما في القسم أو عن طريق الابتعاث الداخلي أو الخارجي. كما يمكن لطلاب القسم أو الجامعات الأخرى مواصلة دراسة لمرحلة الماجستير في القسم حيث يقدم القسم درجة الماجستير في الفيزياء يدرس الطالب خلالها عدداً من المقررات الدراسية كما يقدم رسالة علمية.

 

ويقوم بالتدريس في المرحلة الجامعية والماجستير نخبة من هيئة تدريس يصل عددها إلى أكثر من 30 عضواً. ويسعى القسم إلى إيجاد خطة متوازنة تجمع بين مهمة التدريس وبين الجانب البحثي. حيث يولي القسم أهمية قصوى للبحث العلمي النظري والتطبيقي كجزء من مهمة عضو هيئة التدريس والقسم بشكل عام. حيث ينظم القسم برنامجاً للندوات كل أسبوعين يقدمها أعضاء هيئة التدريس بالقسم وأساتذة زائرون من خارج الجامعة بهدف تبادل الخبرات العلمية وتنسيق التواصل العلمي في مجالات الفيزياء. ونتيجة لذلك فقد أثمرت تلك الجهود في ظهور عدد من البحوث الجيدة لأعضاء هيئة التدريس نشرت في مجلات عالمية مرموقة، كما يوجد هناك تعاون مثمر بين القسم وبين أقسام الفيزياء في بعض الجامعات المحلية والعالمية أثمر عن تعاون بحثي في مجال تبادل الخبرات من خلال عقد الندوات وورش العمل واللقاءات المتعلقة بتخصص الفيزياء. كما يشجع القسم الطلاب على تنمية مهاراتهم العلمية والبحثية وتطوير قدراتهم على الابتكار من خلال البحوث التي يجرونها في القسم والتي يتم مناقشتها في برنامج الندوات بالقسم.

 

ويحتوي القسم على عدد من المختبرات التعليمية التي تستخدم في تدريس الطلاب ويستفيد منها طلاب القسم وطلاب الجامعة من التخصصات الطبية والهندسية وغيرها.

ويضم القسم المختبرات التعليمية الآتية:

  1. مختبر الإلكترونيات

  2. مختبر الحرارة والميكانيكا

  3. مختبر الضوء

  4. مختبر الفيزياء الحديثة والذرية

  5. مختبر الفيزياء العامة

  6. مختبر الفيزياء النووية

  7. مختبر الكهرباء

  8. مختبر فيزياء الجوامد.

 

كما يضم القسم عدداً من المختبرات البحثية وهي:

  1. مختبر التحليل الحرارى والبنائي للمواد الصلبة

  2. مختبر القياسات الضوئية والكهروضوئية

  3. مختبر القياسات الكهربية

  4. مختبر المواد المتقدمة والإلكترونيات الضوئية

  5. مختبر تحضير العينات

  6. مختبر ترسيب الأغشية الرقيقة والتركيب النانوي.

 

إضافة إلى ذلك فإن القسم يحتوي على مركز للحاسب الآلي موصول بشبكة المعلومات كما أن هناك مركزاً للحاسب الآلي في كلية العلوم يستفيد منه الطلاب والباحثون. كما يوجد بالقسم مكتبة صغيرة تحوي عدداً من الكتب التخصصية والتي تكمل مكتبة الجامعة المركزية. إضافة إلى ذلك فقد تأسس في هذا القسم الجمعية السعودية للعلوم الفيزيائية والتي تجمع المهتمين بالعلوم الفيزيائية في المملكة العربية والسعودية والتي تسعى إلى تحقيق التواصل العلمي وتهيئة فرص التعاون العلمي والبحثي وعقد الندوات واللقاءات العلمية للجامعيين ومدرسي التعليم العام وذلك لتطوير كفاءة تعليم الفيزياء. بعد هذه الإطلالة السريعة على القسم وإمكانياته نأمل أن تجد في هذا الموقع معلومات مفيدة عن القسم وعن الدراسة الجامعية والعليا. مرة أخرى مرحباً ألف ونتمنى لكم وقتاً طيباً بين هذه الصفحات.

 

رئيس القسم