البحوث البيئية والصحية

مجموعة البحوث البيئية والصحية هي مجموعة تهتم بفحص البيئة التي حولنا واثرها على الصحة.تركز هذه المجموعة على خدمة المنطقة ودورها إرشادي. التحليل والفحص يشمل كل أنواع الأكل والشرب والتربة وما تحتويه من مواد قد تكون ذات فائدة أو ضرر. سوف يكون النصح بناء على نتائج التحاليل التي يتم الحصول عليها. تحليل العينات الحيوية للمرضى والأصحاء ومقارنتها ومعرفة ارتباطها ببعض العناصر أو المركبات السامة. على سبيل المثال لا الحصر العينات من الأطعمة التي يمكن تحليلها وفحصها هي الماء بكل أنواعه مثل مياه الأمطار والمياه المعدنية ومياه الابار والمياه السطحية وأثارها على صحة الإنسان أو ملائمتها للزراعة. كذلك الأطعمة مثل العسل والفواكه (البرتقال والتفاح والليمون والجوافة والمنجو والكيوى) والخضروات (الخس والجرجير والبقدونس والبصل الأخضر والفجل) واللحوم بأنواعها (لحوم الدجاج والإبل والبقر والغنم يشقيها الضأن والماعز والأسماك) ومشتقات الألبان (الحليب واللبن والزبادي والجبنة) والحبوب (القمح البر والأرز والفول والعدس). العينات الحيوية وتشمل كل من الشعر والأظافر والبول والدم. العينات البيئية وتشمل التربة والهواء وكذلك الماء. عينات المواد الضارة التي يستخدمها الإنسان مثل السجائر والشمة. العينات الصيدلانية يمكن أن تشمل بعض الأدوية وذلك للتأكد عدم اشتمالها على عناصر تضر بصحة الإنسان. هنالك أدوية عشبية تقليدية أيضا يشملها البحث لتحديد أنواع العناصر التي تحتويها وملائمتها للاستخدام. تحديد العناصر والفيتامينات والمركبات المفيدة التى تحتويها الأطعمة هي احد اهم أهداف هذه المجموعة.

سوف تستخدم طرق كيميائية قديمة وحديثة لتحليل العينات البيئية وعينات الأطعمة والشراب والعينات الحيوية والصيدلانية. الطرق الكيميائية القديمة مثل التحليل الوزنى والمعايرات. الطرق الحديثة مثل الطرق الفصلية والكهركيميائية والضوئية. الأجهزة التي يمكن ان تستخدم في التحليل هي جهاز الأشعة فوق البنفسجية(UV) وتحت الحمراء (IR) وجهاز مطياف الكتلة البلازمي الحثي (ICP-MS).

من أهداف هذا البحث سوف تنشر نتائجه في مجلات لها سمعة واثر وكذلك سوف تستخدم النتائج لتوعية المجتمع. وذلك لمعرفة اثر البيئة على صحة الإنسان واستهلاك الأطعمة والمشروبات التي لا تضر بالصحة.

 

Research Group Picture