نبذة عن القسم

 

أنشئ قسم الكيمياء كأحد أقسام كلية التربية في العام 1397هـ (1977 م) والذي يتبع لفرع جامعة الملك سعود في أبها سابقا، وبعد دمج فرعي جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وجامعة الملك سعود بمنطقة عسير تحت مسمى جامعة الملك خالد في العام 1419هـ (1998 م) تحولت كلية التربية إلى كلية العلوم وأصبح قسم الكيمياء جزءاً منها.

 

يمنح قسم الكيمياء درجة بكالوريوس العلوم في الكيمياء للطلاب ودرجة ماجستير العلوم في الكيمياء للطلاب والطالبات. يحوي قسم الكيمياء أربعة فروع تضم العضوية وغير العضوية والفيزيائية والتحليلية. يقدم القسم عدداً من مقررات الكيمياء لبرامج أكاديمية في كلية الصيدلة وكلية العلوم الطبية التطبيقية وكلية الهندسة وكلية العلوم الإنسانية.

 

يؤهل قسم الكيمياء خريجيه بالمعارف والمهارات اللازمة للمنافسة في عدد من مجالات التوظيف في القطاعين العام والخاص والتي تضم المجال الأكاديمي في مؤسسات التعليم العالي بفرعيها العام والخاص، مجال الصناعة (كالصناعات البترولية والبتروكيميائية والغذائية والدوائية والمياه)، مختبرات المؤسسات الحكومية والخاصة مثل العسكرية والمستشفيات، التعليم قبل الجامعي.

 

يحوي القسم العديد من المعامل التدريسية والمختبرات البحثية المزودة بعدد من التقنيات المتطورة. تستغل هذه الإمكانيات لتدريب طلاب مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا، بالإضافة إلى تنفيذ المشاريع البحثية بواسطة الباحثين وأعضاء هيئة التدريس بما يهدف إلى خدمة المجتمع ويساهم في مسيرة التنمية الشاملة للوطن.

 

رئيس القسم