نبذة عن الكلية

 

تعتبر كلية العلوم بجامعة الملك خالد امتداداً لكلية التربية بجامعة الملك سعود فرع أبها والتي أنشئت في 16–01–1396هـ بناءً على توصية اللجنة العليا لسياسة التعليم في المملكة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز (رحمه الله). بدأت كلية التربية آنذاك بقسمي الدراسات العلمية والدراسات الإنسانية. لقد كان قسم الدراسات العلمية النواة الحقيقية لكلية العلوم حالياً حيث كان يضم برنامجي بكالوريوس التربية في علم الأحياء والفيزياء. تم تخريج الدفعة الأولى من هذين البرنامجين في العام 1400–1401هـ. في العام 1397هـ تم استحداث برنامجي بكالوريوس التربية في الرياضيات والكيمياء بالإضافة إلى البرنامجين السابقين بكلية التربية. لقد تخرجت الدفعة الأولى في برنامجي الكيمياء والرياضيات في عام 1401–1402هـ، ثم تطورت هذه البرامج إلى أربعة أقسام أكاديمية مستقلة ضمن كلية التربية.

 

أعلن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز (رحمه الله) - عندما كان ولياً للعهد - قيام جامعة الملك خالد في 09–01–1419هـ، حيث تم دمج فرعي جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وجامعة الملك سعود في المنطقة الجنوبية. ثم صدرت الموافقة السامية في 14–03–1420هـ على الهيكل الأكاديمي للجامعة من كليات ومعاهد وعمادات مساندة في شكلها الجديد، ومن ضمنها كلية العلوم والتي اشتملت على أقسام الرياضيات والفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء. وتضم كلية العلوم الحالية كذلك عددا من المراكز والوحدات البحثية والتعليمية.


كلمة العميد

 

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء وسيد المرسلين نبينا محمد عليه وعلى آله أفضل الصلاة وأتم التسليم، وبعد:

تتألف كلية العلوم من أربعة أقسام علمية هي الرياضيات والفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء. حيث تمنح هذه الأقسام درجة البكالوريوس في العلوم في تخصصاتها، كما تمنح درجة الماجستير في العلوم لنفس التخصصات بالمسارين الإعتيادي والمقررات، وتعتزم الكلية تقديم برامج متميزة لمرحلة الدكتوراه في القريب العاجل إن شاء الله. كما تقوم كلية العلوم بتدريس عدد من المقررات لكليات الهندسة وعلوم الحاسب والصحية بمقر الجامعة الرئيس بأبها.

 

يضم مقر كلية العلوم وحدة العلوم والتقنية الممثلة للخطة الوطنية للعلوم والتقنية والابتكار بجامعة الملك خالد، كما يضم مقر الكلية مركز البحوث الممثل لعمادة البحث العلمي بكليتي العلوم والهندسة وكليات الفروع المناظرة، إضافة إلى ذلك فإن مختبرات كلية العلوم تزخر بأحدث التقنيات المتطورة. وسيتم انشاء وحدة خدمة المجتمع بالكلية لتقديم الحلول والاستشارات الفنية في مجال الصناعة والتقنية والبيئية والصحة وما إلى ذلك لخدمة المنطقة الجنوبية خاصةً والمملكة عامةً.

 

تضم الكلية نخبة من اعضاء هيئة التدريس المتميزين والمحاضرين والمعيدين بالإضافة الى عدد من الفنيين والموظفين والذين يساهمون جميعاً في خدمة العملية التعليمية في الكلية. كما أن الكلية تواكب الطفرة والنقلة النوعية المتميزة التي تعيشها جامعة الملك خالد كبقية جامعات المملكة في طريقها نحو العالمية والجودة في المخرجات العلمية والبحثية ، فقد تم انشاء وكالة التطوير الأكاديمي والجودة والتي تعنى بتطوير اداء اعضاء هيئة التدريس والموظفين بالكلية وتطوير وتحديث الخطط والمناهج التعليمية والبنى التحتية الحديثة لبرامج الكلية ، وفي ظل التوجهات المستقبلية لجامعة الملك خالد تقوم الأقسام العلمية باستحداث برامج أكاديمية تلبي متطلبات سوق العمل وتواكب التطور العلمي والتقني العالمي. كما أعدت كلية العلوم مؤخراً خطة استراتيجية شاملة وطموحة لتتبوأ الكلية مكانة مرموقة بين نظيراتها إقليمياً وعالمياً في مجال التعليم والتعلم والبحث العلمي وخدمة المجتمع. إن طموحات منسوبي الكلية تتطلع إلى التميز في خدمة توجهات المملكة الاستراتيجية نحو مجتمع واقتصاد المعرفة.

 

والله ولي التوفيق

 

عميد كلية العلوم